القائمة الرئيسية

الصفحات

اختيار ألوان الملابس

تنسيق الملابس واختيار ألوانها يعدّ علمًا بقدر ما هو فن، فقد يملك الشخص المال لشراء أثمن القطع والماركات العالمية ويتباهى بأغلى خزانة ملابس ممكنة، ومع ذلك لا ينجح في تنسيق إطلالات جميلة؛ لذا يجب فهم كيفية تنسيق الألوان، فباستخدام الألوان المناسبة ومطابقتها تمامًا يمكن أن يُصنع الفرق؛ إذ إنّ اختيار اللون المثالي للزي هو ما يميزه، وهذا هو السبب في أن اللون ونظرياته لا تزال تمثل المحور لكل شيء؛ كالملابس والديكورات الداخلية والشعر والمكياج وغير ذلك الكثير.

اختيار الملابس حسب لون البشرة

إن معرفة لون البشرة الحقيقي مهم في اختيار ألوان الملابس المناسبة، لكن إن كان الشخص يفضّل لونًا لا يناسب بشرته؛ فلا يعني أنّ عليه التوقف عن ارتدائه، بل يمكن استخدامه كلون ثانوي في الحزام أو الوشاح أو الحذاء أو حقيبة يد بدلًا من استخدامه كقطعة أساسية، كما أنّه يوجد عدد قليل من الألوان التي تبدو رائعة على أي لون بشرة لأنها توفر توازنًا مثاليًا دافئًا وباردًا لا يتعارض مع أي لون من ألوان البشرة، مثل الأبيض النقي الذي يبدو رائعًا على الجميع، كذلك الوردي الفاتح الذي يضيء أي لون للبشرة، ويعزز التوهّج الطبيعي للوجه، إضافةً إلى الأرجواني الذي يعمل كمحايد ويبرز البشرة دون التغلب عليها، أما البشرات الدافئة فتناسبها الألوان التي تعدّ انعكاسات غنية للطبيعة مثل: الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، ولون الخوخ، ولون المرجان، والعنبر، والذهبي، أمّا أصحاب البشرة الدافئة، فيناسبها الرمادي الداكن والكريمي، كما يجب تجنب الألوان الباردة مثل الأزرق الجليدي لأنه يجعل البشرة تبدو رمادية اللون، وبالنسبة للبشرة الباردة، فتناسبها الألوان اللطيفة في نهاية الطيف والمستوحاة من فصل الشتاء وأعماق المحيط؛ لذا سيبدو اللون الأزرق الفاتح والزمرد رائعين جنبًا إلى جنب مع ظلال فاترة من لون اللافندر والأزرق الجليدي والوردي، ويناسبها من الألوان المحايدة الرمادي الفاتح والأبيض الساطع، كما يجب تجنب اللون الأصفر والبرتقالي والأحمر القوي.

أنواع الشخصية حسب لون الملابس

ألوان الملابس هي أول ما يلاحظه الناس في بعضهم ويميلون إلى تكوين جزء كبير من الانطباع الأول الذي يجمعونه حول نوع الشخصيات عن طريق اختيار الأشخاص للملابس وألوانها؛ ففي سوق العمل التنافسي أو أي مكان آخر يحتاج المرء إلى التأثير والبروز، ولا شك أن اختيار ألوان الملابس جزء مهم من الصفقة، فالملابس تخبرنا الكثير عن شخصيات الأفراد، إذ تحمل الكثير من المشاعر، وبالتالي تكون ألوان الملابس محورية عندما يتعلق الأمر باختيار الملابس، وفيما يلي بعض ألوان الملابس الشائعة وأنواع الشخصية التي تمثلها:
  • الأحمر: يشير إلى السرور والعاطفة والطاقة ونوع الشخصية التي تندفع للعيش بشكل كامل، إذ يميل الأشخاص الذين يحبون اللون الأحمر إلى أن العدوانية والحيوية والسرعة في إطلاق مشاعرهم، وتشير الملابس الحمراء إلى التسارع في الحكم على الأشخاص والتعبير عن الآراء، فعند الذهاب إلى مقابلة عمل، يُفضل الابتعاد عن هذا اللون لأنه ينقل رسالة خاطئة إلى الآخرين.
  • البرتقالي: يشير إلى شخص اجتماعي محبوب ويحظى بالصداقة بسهولة، فنوع الشخصية التي تفضل الملابس البرتقالية أكثر سعادة في المهن التي تنطوي على لقاء مجموعات من الناس.
  • الأصفر: تشير ألوان الملابس الصفراء إلى وجود تفكير قوي قادر على التركيز جيدًا، وأنواع الشخصية التي تفضل الأصفر تميل إلى العزلة؛ إلا أنها ليست خجولة.
  • الأخضر: يميل الأشخاص الذين يحبون ألوان الملابس الخضراء إلى العيش في أحياء جيدة، ولديهم الكثير من الأصدقاء، كما يمتلكون علاقات اجتماعية كثيرة، إذ إنها شخصيات صديقة للبيئة ولديها شعور جيد بالتوازن، وتميل أنواع هذه الشخصيات إلى الاحتفال والعيش جيدًا، فيدركون مكانتهم الاجتماعية وسمعتهم ومركزهم المالي.
  • الأزرق: ألوان الملابس الزرقاء تشير إلى النضارة والسلام والولاء، والغرور في بعض الأحيان، وهذا النوع من الشخصية ولا سيما الرجال؛ يميلون إلى أن يكونوا أذكياء، وغالبًا ما ترغب النساء اللواتي تعجبهن ألوان الملابس الزرقاء إلى تصوير جو من الغموض والجاذبية الشديدة والإحساس بالأناقة، فعند حضور مقابلة عمل، فغن اختيار اللون الأزرق الداكن يُظهر السيطرة أثناء تصوير الهدوء، والحقيقة، والثقة، والأمان.
  • الأرجواني: كانت الملابس الأرجوانية تستخدم فقط من قبل الملوك في الماضي، واليوم يُشير إلى نوع الشخصية التي لديها حب كبير للفن والإبداع والخيال، ولكن الشخصية التي تُفضّل الأرجواني قد تكون عرضة للمزاجية.
  • الأسود: الأسود هو الاختيار الأمثل لألوان الملابس لمقابلة عمل؛ إذ يشير إلى السلطة، ولكن يوصي الخبراء باستخدامه بشكل ثانوي، كما هو الحال في الأوشحة أو ربطات العنق، بدلًا من استخدامه كلون الرئيسي للملابس.
  • الأبيض: ألوان الملابس البيضاء مثالية خاصة لمقابلات العمل، لكل من الرجال والنساء، فالأبيض يشير إلى البساطة والدقة والخير.

عجلة الألوان

ابتكر إسحاق نيوتن عجلة الألوان عندما حاول تكثيف طيف الألوان في عجلة وتمثيل العلاقة بينها بصريًا، وتتميز عجلة الألوان الأساسية بأنّها تتكوّن من 12 لونًا يمكن دمجها بعدة طرق لإنشاء عدد من التأثيرات المختلفة، كما يمكن أن تُكمّل هذه الألوان بعضها البعض، ورغم أننا سنركز على استخدامها للملابس والأزياء، إلا أن هذه النظرية عالمية وتطبّق على كلما يتعلق بالألوان.

أنواع الألوان

بما أن الألوان تلعب دورًا في طريقة اختيارنا لملابسنا، وتحديد مدى جاذبية إطلالاتنا؛ فيجب معرفة أنواعها، إذ تنقسم إلى أنواع عدة وهي:
  • الألوان الأساسية: وهي الأحمر والأصفر والأزرق، هي أساس كل الألوان الأخرى ولا يمكن خلط لونين لتحقيق هذه الألوان، أما الألوان الأخرى فجميعها مشتقة من هذه الألوان الأساسية.
  • الألوان الثانوية: هي مزيج من الألوان الأساسية، مثل دمج الأحمر مع الأصفر ليُنتج البرتقالي، ودمج الأحمر مع الأزرق ليُنتج الأرجواني، ودمج الأزرق مع الأصفر ليُنتج الأخضر، كما تُوضع نتائج خلط هذه الألوان على العجلة بين الألوان المتخلطة لتكوينها.
  • الألوان الثلاثية: هي مزيج من الألوان الأساسية والثانوية، إذ تمزج هذه الألوان معًا، وكل لون له اسم من كلمتين، مثل الأحمر البرتقالي، والأزرق الأرجواني، والأزرق الأخضر، كما تقع الألوان الثلاثية بين الألوان المستخدمة لتشكل كل منها على عجلة الألوان.

فئات الألوان

بعض العجلات تتضمّن الصبغات والظلال من كل لون؛ إذ إنّ الصبغة هي لون مختلف مصنوع بإضافة اللون الأبيض إلى الألوان لتفتيحها، والظلال هي إضافة الأسود إلى اللون، كما تؤدي إضافة اللون الرمادي إلى اللون إلى إنشاء نغمة مختلفة، وتنقسم الألوان إلى فئات كما يلي:
  • الألوان المحايدة: وهي الألوان التي تستوعب خصائص الألوان المحيطة، مثل الأسود والرمادي، والرمادي الداكن، والأبيض، والبيج، ودرجاتهم.
  • الألوان الدافئة والباردة: فالألوان الدافئة هي ألوان حيوية تجعل الأشياء تبدو أصغر حجمًا، وتسقط على العجلة من الأحمر إلى البرتقالي والأصفر، أما الألوان الباردة فتتراوح من اللون البنفسجي إلى الأزرق والأخضر، وتُعدّ ألوانًا مهدئة.

مبادئ مطابقة الألوان

تنشأ أنظمة الألوان عن طريق اختيار ودمج لونين أو ثلاثة أو أربعة ألوان في إطلالة واحدة، ويمكن أن يكون كل نظام ألوان مصنوعًا من صبغة أو ظل أو لون نقي، وفيما يلي أهم مبادئ مطابقة الألوان:
  • نظام الألوان المتكاملة: الألوان التكميلية؛ وهي الألوان التي تقابل بعضها البعض على عجلة الألوان مثل: الأحمر والأخضر، والبنفسجي والأصفر، والأزرق والبرتقالي، إذ تعمل بشكل أفضل عند تجميعها، وقد تبدو جريئة عند النظر إليها، إلا أن المخرجات تكون مثالية وتؤدي إلى إنشاء مظهر درامي عالي التباين للإطلالة، خاصة عند استخدام تدرج الألوان النقي لكل منها، فتجعل العناصر بارزة.
  • نظام الألوان المتماثلة: مطابقة الألوان المشابهة؛ وهي مطابقة لونين متواصلين على عجلة الألوان تمتزج جيدًا مع بعضها البعض، فعند وضع مجموعة كاملة معًا بناءً على ذلك ستبدو المجموعة جذابة وأنيقة ومريحة للعين، إذ إنّ فكرة استخدام هذه الألوان مع بعضها البعض تأتي من الطبيعة، كحقل العشب الذي يتكون من العديد من المتغيرات الخضراء والصفراء اللون.
  • نظام الألوان الثلاثية والرباعية: تعدّ أنظمة الألوان الثلاثية التي تستخدم ثلاثة ألوان متساوية مع بعضها البعض على عجلة الألوان، من أكثر الألوان استخدامًا من قِبل المصممين؛ إذ تخلق أنظمة الألوان الثلاثية شعورًا بالمساواة والأمن، كما تميل إلى أن تكون نابضة بالحياة؛ إذ ينبغي استخدامها بطريقة تستخدم هذه الميزة على أفضل وجه؛ أما نظام الألوان الرباعية أو نظام المستطيل الذي يستخدم مزيجًا من أربعة ألوان، فإنه يشبه النمط الثلاثي لأنه نشط، ويجب أن يحتوي على لون مهيمن، إذ يأتي ترتيب الألوان من مجموعتين من الألوان التكميلية، ممّا يعني أن الأشكال الأربعة لا توضع بالتساوي حول عجلة الألوان، كما قد يستخدم المخطط المستطيل مزيجًا من اللونين الأحمر والأخضر، مع اللون البرتقالي والأحمر والأخضر.

المراجع

  1.  Pratima Ati (2019-5-20), "How To Mix And Match Colors In Your Clothes – The Ultimate Color Wheel Guide"، stylecraze, Retrieved 2019-12-8. Edited.
  2.  CLAIRE WILLIAMS"The best clothing colors for your skin tone"، thelist, Retrieved 2019-12-8. Edited.
  3.  JACOB OLESEN"Clothing Colors – What Your Clothes Say About Your Personality"، color-meanings, Retrieved 2019-12-8. Edited.
  4.  Carrie Cousins (2012-2-28), "Principles of Color and the Color Wheel"، tympanus, Retrieved 2019-12-8. Edited.


هل اعجبك الموضوع :
العنوان هنا